الحجر الأسود في الإنجيل و التوراة و الزبور

8 07 2007

الحجر الأسود هو حجر بيضي الشكل، لونه أسود ضارب للحمرة، وبه نقط حمراء وتعاريج صفراء، وقطره حوالي ثلاثين سنتيمترا، ويحيط به إطار من الفضة عرضه عشرة سنتيمترات، يقع في حائط الكعبة في الركن الجنوبي الشرقي من بناء الكعبة على ارتفاع متر ونصف متر من سطح الأرض، وعنده يبدأ الطواف.عبدالرحمن عبد الواحد

 

 

الحجر الأسود وهو حجر الزاوية للكعبة، وقد وضع هناك كشعار أو رمز إلى أن هذا الذي خلّفه إبراهيم والذي رفضه بنو إسرائيل، وقد صار حجر الزاوية في مملكة الله، وتشير إلى ذلك المزامير:

 

ففي المزمور الثامن عشر بعد المائة حيث يقول: “الحجر الذي رفضه البناء وقد صار حجر الزاوية”.

 

كان يُنظَر إلى إسماعيل على أن الله قد نبذه، وأن العهد إنما أُبرم مع أولاد إسحاق فقط؛ هذه كانت وجهة نظر اليهود.

 

هذا على أن داود وإن أشار إلى أن هذا الحجر رمز بأنه هو “الحجر الذي رفضه البناءون”، فقد تحدث عيسى-عليه السلام- في وضوح أكثر وصراحة لا تقبل الإبهام يخبر بني إسرائيل بأن كرامة العنب التي يرمز بها إلى ملكوت الله ستنتزع منهم، وتعطى إلى مزارعين آخرين.

 

فقد جاء في الإصحاح الحادي والعشرين من إنجيل (متى) “قال لهم يسوع أما قرأتم قط في الكتب: الحجر الذي رفضه البناءون هو قد صار رأس الزاوية من قِبل الرب، كان هذا وهو عجيب في أعيننا، لذلك أقول لكم: إن ملكوت الله يُنزَع منكم ويُعطَى لأمة تعمل على إثماره”.

 

فالحجر المرفوض في النبوءة يعني أمةً مرفوضةً، وهو ما وضحه المسيح-عليه السلام-، وإن الأمة المرفوضة ما هي إلا ذرية إسماعيل، وذلك ما وضحه لنا التاريخ، ولا يُوجَد في العالم كل حجر غير مقطوع من جبل بيدين من أيدي البشر سوى هذا الحجر. كما جاء في الإصحاح الثاني من سفر دانيال “لأنك رأيت أنه قد قطع حجر من جبل بلا يدين”.

 

هذا هو الرمز الذي يرمز إليه الحجر الأسود من أنه حجر الزاوية لحفظ بناء إبراهيم للبيت، والملة التي هي ملة الإسلام “ما كانَ إبراهيمُ يهوديًّا ولا نصرانيًّا ولكن كان حنيفًا مسلمًا وما كانَ منَ المشركين”.

 

وصف الحجر الأسود:

 

هو ذراع وأربع أصابع، وما بينه وبين الأرض ذراعان وثلثا ذراع، وبين الركن والمقام ثمانية وعشرون ذراعًا، وحول الحجر الأسود طوق من فضة مفرغ، وهو يلي الجدر، ويقع الحجر الأسود في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج، ويرتفع عن الأرض بمقدار متر ونصف وهو أسود اللون ذو تجويف.

 

وقد أُزِيل الحجر الأسود عن مكانه غير مرة من: “جرهم” “وإياد” و”العمالقة” و “خزاعة”، وآخر من إزالة القرامطة عام 317؛ فقد قلعوه، وذهبوا به إلى البحرين؛ فبقي إلى عام 339؛ حيث أعاده الخليفة العبَّاسي المطيع لله، إلى مكانه وصنع له طوقان من فضة، فطوقوا الحجر بها وأحكموا بناءه.

 

وفي عام 363 دخل الحرم وقت القيلولة رجل رومي متنكِّرًا؛ فحاول قلع الحجر؛ فابتدره رجل يمني، وطعنه بخنجره فألقاه ميتًا.

 

وفي عام 414 تقدم بعض الباطنية فطعن الحجر بدبوس؛ فقتلوه في الحال. وفي أواخر القرن العاشر جاء رجل أعجمي بدبوس في يده؛ فضرب به الحجر الأسود، وكان الأمير “ناصر جاوس” حاضرًا فوجأ ذلك الأعجمي بالخنجر فقتله.

 

وفي آخر شهر محرم عام 1351 جاء أفغاني؛ فسرق قطعة من الحجر الأسود، وسرق أيضًا قطعة من أستار الكعبة، وقطعتي فضة من المدرج الفضي؛ فأُعدِم عقوبة له وردعًا لأمثاله، ثم أُعيدت القطعة المسروقة يوم 28 ربيع الثاني من العام المذكور إلى مكانها، فوضعها الملك عبد العزيز آل سعود بعد أن وضع لها الإخصائيون المواد التي تمسكها والممزوجة بالمسك والعنبر. وأول مَن ربط الركن الأسود بالفضة ابن الزبير لما أصاب الكعبة الحريق، وتصدع ثلاث قطع.

 

وفي عهد السلطان عبد المجيد الثاني أرسل طوقًا من ذهب وزنه عشر أوقيات رُكِّب على الحجر الأسود بعد أن أُزيلت الفضة وكان ذلك عام 1268، ولم يُعلَم أن الحجر الأسود طُوِّقَ الذهب غير هذه المرة، ويقول الحضراوي: إن ذهب هذا الطوق من كنز وُجِدَ في شعب أجياد بمكة المكرمة.

 

وفي سنة 1281 أرسل السلطان عبد العزيز العثماني طوقًا من فضة؛ فوُضِعَ مكان الطوق الذي أرسله السلطان عبد المجيد الثاني.

 

وفي عام 1331 غُيِّرت الفضة المُحاطَة بالحجر الأسود، وذلك في خلافة السلطان محمد رشاد العثماني.

 

وفي عام 1290 هجرية عُمِلَ له غطاء من الفضة في وسطه، فتحته مستديرة، قطرها 27 سم يرى منها الحجر، ويستلم.

 

أول من ربطه بالفضة:

 

كان ابن الزبير أول من ربط الركن الأسود بالفضة لما أصابه الحريق، ثم كانت الفضة قد رقت وتزعزعت وتقلقلت حول الحجر حتى خافوا على الركن أن ينقض، فلما اعتمر هارون الرشيد سنة 189 أمر بالحجارة بينها الحجر الأسود فثبتت بالماس من فوقها وتحتها ثم رفع فيها الفضة، وكان الذي عمل ذلك ابن الطحان مولى ابن المشمعل.

 

 

وللحجر الأسود كساء وأحزمة من فضة تحيط به حماية له من التشقق، وهناك روايات غير مؤكدة تقول: إن جبريل -عليه السلام- نزل به من السماء، أو إن هذا الحجر مما كشف عنه طوفان نوح، والمؤكد أن إبراهيم -عليه السلام- وضعه في هذا المكان علامة لبدء الطواف. ويسن تقبيله عند الطواف إذا تيسر ذلك، فإذا لم يتيسر اكتُفي بالإشارة إليه.فضل الحجر الأسود ـ عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: “نزل الحجر الأسود من الجنة، وهو أشد بياضًا من اللبن، فسوَّدته خطايا بني آدم” رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيحـ وعن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: نزل الركن الأسود من السماء فوضع على أبي قبيس “جبل” كأنه مهاة بيضاء -أي بلورة- فمكث أربعين سنة ثم وضع على قواعد إبراهيم. رواه الطبراني موقوفًا على عبد الله بن عمرو بإسناد صحيح، أي ليس مرفوعًا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-. ـ وروى الحاكم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قبَّل الحجر الأسود وبكى طويلا، ورآه عمر فبكى لما بكى، وقال: “يا عمر هنا تُسكب العبرات”. وثبت أن عمر -رضي الله عنه- قال وهو يقبله: “والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك”، رواه البخاري ومسلم.

ـ وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطا”، رواه أحمد في مسنده عن ابن عمر. في ذلك الوادي الذي وصفه الله -تعالى- بأنه “غير ذي زرع” رفع إبراهيم وإسماعيل قواعدَ البيت الحرام، وعيونهما بين لحظة وأُخرى ترمق السماء، ويدعوان الله -تعالى- أن يتقبل عملهما ويجعله خالصاً لوجهه الكريم “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” (البقرة: آية 127)، وما إن وصلا ببناء الكعبة إلى المكان الذي شاء الله -تعالى- حتى وضعا الحجر الأسود بجوار الكعبة. أحداث تاريخية حول الحجر

(1) بقيت الكعبة على هيئتها من عمارة إبراهيم -عليه السلام- حتى أتى عليها سيل عظيم انحدر من الجبال، فصدع جدرانها بعد توهينها ثم بدأت تنهدم، فاجتمع كبراء قريش، وقرّروا إعادة بنائها.. وراحت قريش تنفذ ما قررته حتى ارتفع البناء إلى قامة الرجل، وآن لها أن تضع الحجر الأسود في مكانه من الركن، اختلفت حول مَن منها يضع الحجر في مكانه، وأخذت كلّ قبيلة تطالب

بأن تكون هي التي لها ذلك الحقّ دون غيرها، حتى أتي النبي الكريم تي بالثوب، نشره بيديه المباركتين، رفع الحجر ووضعه وسط الثوب، ثمّ نظر إليهم وقال: ليأخذ كبيرُ كلِّ قبيلة بناحية من الثوب. فتقدّم كبراؤهم وأخذ كلّ واحد منهم بطرف من أطراف الثوب، ثم أمرهم جميعاً بحمله إلى ما يحاذي موضع الحجر من بناء الكعبة حيث محمد بانتظارهم عند الركن.. تناول الحجر من الثوب ووضعه في موضعه؛ فانحسم الخلاف، وانفضَّ النزاع بفضل حكمة الصادق الأمين، التي منعت الفتن أن تقع، وحفظتِ النفوس أن تزهق، والدماءَ أن تُراق.

 


 

  • روى الطبري في تفسيره (1/551) والأزرقي في أخبار مكة (1/62) بإسناد حسن أثراً طويلاً عن علي وفيه: “فقال أي إسماعيل: يا أبت من أتاك بهذا الحجر؟ قال أتاني به من لم يتّكل على بنائك، جاء به جبريل من السماء، فأتماه” وله حكم الرفع.

  • وروى الترمذي (3/226) وأحمد (1/207-229-373) وابن خزيمة (4/220) عن النبي قال: إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله عز وجل نورهما، ولولا أن الله طمس نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب.

  • وروى أحمد (1/226) وابن خزيمة (4/221) والحاكم (1/457) عن ابن عباس عن النبي قال: إن لهذا الحجر لساناً وشفتين يشهد لمن استلمه يوم القيامة بحق

About these ads

Actions

Information

20 responses

27 09 2007
الهام صلاح محمود

اتمنى ان الله يقبل دعائى ان ازور والمس هذا الحجر الكريم اللهم تقبلنى انا والمؤمنين اشكرتم على هذا الموضوع الجيد جدا جدا

27 09 2007
mbahrani

اللهم امين يا رب العالمين . جميعا ان شاء الله .

9 09 2008
ANDALUSI

جزاك الله خيرا على هذا الحهد في جمع ما امكن عن هذا الموضوع لان للحجر الاسود نتائج واستنتاجات وخاصة عند غير المسلمين. فنحن مثلا نقول عن الهندوس انهم يعبدون البقر وعن الزردشتية انهم يعبدون النار وفي الحقيقة لايعبدون هذه الاشياء بل يقدسوناه ويتباركون بها , وعندما يروننا اننا نتزاحم على الحجر الاسود ونقبله ومن لم يستطع الوصول اليه يمد بصره ويده يقولون عنا اننا نعبد الحجارة. لذلك سرد قصة الحجر الاسود المبارك عبر التاريخ وما جاءت السنة المطهرة في ذكره ينفعنا كثيرا في الزود عن تراثنا ومفاهمنا. فالمزيد المزيد من البحث وجزاكم الله خيرا.

7 01 2012
نهى ابو عابد

شكرا على المعلومات لا اله الا الله

26 10 2008
Ahamad khassim

well done carry on
thanx to Allah

26 10 2008
Ahamad khassim

بسمه تعالى
شكرا بإهتمامكم بأمور الإنتشاردين الحنيف,وسوف يجزيكم الله أحسن فى دنيا وفى الأخرة
أحمد قاسم
جنوب إفريقيا

21 12 2008
mustafa

thank u brothers for these interesting inforemation about islam

27 01 2009
عيسى

الحقيقة انني استغرب من الاخوة المسلمين لا يقرؤا ابدا وان قرءو يفسرو على هواهم ……….والحقيقة ان المزمور ينبأ عن السيد المسيح و السيد المسيح يذكر اليهود به و هو المقصود وليس ا لحجرالذي لا يقدم و لا يؤخر حسب كلام عمر بن الخطاب و الامة المنتزع منها الملكوت هي اليهود و المعطاة لهم هم اتباع السيد المسيح………….وشكرا لكم

24 02 2009
الفنجرى

هو الأخ صاحب المدونة إسمه احمد قاسم ولا أحمد ديدات هههههههه شو ياعمى هذه العبقرية الفذة فى التفسير عليك بالعسل ياأخ أحمد

13 05 2009
الابن المخلص لي رب المسيح

سلام المسيح مع من طلب مغفرة وحب الرب المسيح
باسم الابن و الاب و الروح القدوس
لقد تفجات بقراتي تفسرك لي الحجر الاسود و تقارنه بي الله و الملكوت حاشا لي الله و رحه الطيبة تقارنها بقول يسوع المسيح عن المعنى المراد به عندى تحدته في متى الاصحاح 21 من سطر 42
و في كتاب المزمور 118 سطر 22
و في الاسحاح التاني من سفر دانيال
لقد اتيتك بي معلمات ربما تفدك و تفتح قلبك
بي ما جاء في متى الاصحاح 21 سطر 42
المتل الدي دوريبا من قبل في المزمور و في متى كان يتحدت عن الاشرار و اعود بي اسم القدوس ان اكن منهم
مثل الكرّامين الأشرار

وعندما سألهم المخلِّص: ماذا يفعل صاحب الكرم؟ كانت إجابتهم له إدانةً لأنفسهم، كما يظهر من الآيتين 42، 43 لقد استشهد الربّ بالكلمات التي جاءت في المزمور: 23، «الحجر الذي رفضه البنّاؤون قد صار رأس الزاوية. من قِبل الربّ كان هذا وهو عجيب في أعيننا». فعندما قدَّم المسيح، وهو حجر الزاوية، نفسه للبنائين؛ قادة إسرائيل، لم يكن عندهم له مكان في مخططات بنائهم. لذلك وضعوه جانبًا حاكمين أنه بلا فائدة. لكنه بعد موته قام من الأموات وأعطاه الله مركز السيادة، إذ جعله أسمى حجر في بنائه: «لذلك رفَّعه الله وأعطاه اسمًا فوق كل اسم…» (في2: 9

و في دانيال الاصحاح التاني كنت رايل متل الحلم و لكن كنت من الله القدوس و الحجر الدي راه نزع من الجبل بدون يدين كان هدى معنى ان الله ينزع الملكوت من المليك و لم يكن له علقة بي حجركم الاسود يا عم هد الحجر الدي يسقط من السماء و يحطم التمتال هي قوة الله القدوس العضيم ينزع الملك من من يشاء

وَفِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ مُلْكِ نَبُوخَذْنَصَّرَ، حَلَمَ نَبُوخَذْنَصَّرُ أَحْلاَمًا، فَانْزَعَجَتْ رُوحُهُ وَطَارَ عَنْهُ نَوْمُهُ.
2 فَأَمَرَ الْمَلِكُ بِأَنْ يُسْتَدْعَى الْمَجُوسُ وَالسَّحَرَةُ وَالْعَرَّافُونَ وَالْكَلْدَانِيُّونَ لِيُخْبِرُوا الْمَلِكَ بِأَحْلاَمِهِ. فَأَتَوْا وَوَقَفُوا أَمَامَ الْمَلِكِ.
3 فَقَالَ لَهُمُ الْمَلِكُ: «قَدْ حَلَمْتُ حُلْمًا وَانْزَعَجَتْ رُوحِي لِمَعْرِفَةِ الْحُلْمِ».
4 فَكَلَّمَ الْكَلْدَانِيُّونَ الْمَلِكَ بِالأَرَامِيَّةِ: «عِشْ أَيُّهَا الْمَلِكُ إِلَى الأَبَدِ. أَخْبِرْ عَبِيدَكَ بِالْحُلْمِ فَنُبَيِّنَ تَعْبِيرَهُ».
5 فَأَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ لِلْكَلْدَانِيِّينَ: «قَدْ خَرَجَ مِنِّي الْقَوْلُ: إِنْ لَمْ تُنْبِئُونِي بِالْحُلْمِ وَبِتَعْبِيرِهِ، تُصَيَّرُونَ إِرْبًا إِرْبًا وَتُجْعَلُ بُيُوتُكُمْ مَزْبَلَةً.
6 وَإِنْ بَيَّنْتُمُ الْحُلْمَ وَتَعْبِيرَهُ، تَنَالُونَ مِنْ قِبَلِي هَدَايَا وَحَلاَوِينَ وَإِكْرَامًا عَظِيمًا. فَبَيِّنُوا لِي الْحُلْمَ وَتَعْبِيرَهُ».
7 فَأَجَابُوا ثَانِيَةً وَقَالُوا: «لِيُخْبِرِ الْمَلِكُ عَبِيدَهُ بِالْحُلْمِ فَنُبَيِّنَ تَعْبِيرَهُ».
8 أَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ: «إِنِّي أَعْلَمُ يَقِينًا أَنَّكُمْ تَكْتَسِبُونَ وَقْتًا، إِذْ رَأَيْتُمْ أَنَّ الْقَوْلَ قَدْ خَرَجَ مِنِّي
9 بِأَنَّهُ إِنْ لَمْ تُنْبِئُونِي بِالْحُلْمِ فَقَضَاؤُكُمْ وَاحِدٌ. لأَنَّكُمْ قَدِ اتَّفَقْتُمْ عَلَى كَلاَمٍ كَذِبٍ وَفَاسِدٍ لِتَتَكَلَّمُوا بِهِ قُدَّامِي إِلَى أَنْ يَتَحَوَّلَ الْوَقْتُ. فَأَخْبِرُونِي بِالْحُلْمِ، فَأَعْلَمَ أَنَّكُمْ تُبَيِّنُونَ لِي تَعْبِيرَهُ».
10 أَجَابَ الْكَلْدَانِيُّونَ قُدَّامَ الْمَلِكِ وَقَالُوا: «لَيْسَ عَلَى الأَرْضِ إِنْسَانٌ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُبَيِّنَ أَمْرَ الْمَلِكِ. لِذلِكَ لَيْسَ مَلِكٌ عَظِيمٌ ذُو سُلْطَانٍ سَأَلَ أَمْرًا مِثْلَ هذَا مِنْ مَجُوسِيٍّ أَوْ سَاحِرٍ أَوْ كَلْدَانِيٍّ.
11 وَالأَمْرُ الَّذِي يَطْلُبُهُ الْمَلِكُ عَسِرٌ، وَلَيْسَ آخَرُ يُبَيِّنُهُ قُدَّامَ الْمَلِكِ غَيْرَ الآلِهَةِ الَّذِينَ لَيْسَتْ سُكْنَاهُمْ مَعَ الْبَشَرِ».
12 لأَجْلِ ذلِكَ غَضِبَ الْمَلِكُ وَاغْتَاظَ جِدًّا وَأَمَرَ بِإِبَادَةِ كُلِّ حُكَمَاءِ بَابِلَ.
13 فَخَرَجَ الأَمْرُ، وَكَانَ الْحُكَمَاءُ يُقْتَلُونَ. فَطَلَبُوا دَانِيآلَ وَأَصْحَابَهُ لِيَقْتُلُوهُمْ.
14 حِينَئِذٍ أَجَابَ دَانِيآلُ بِحِكْمَةٍ وَعَقْل لأَرْيُوخَ رَئِيسِ شُرَطِ الْمَلِكِ الَّذِي خَرَجَ لِيَقْتُلَ حُكَمَاءَ بَابِلَ، أَجَابَ وَقَالَ لأَرْيُوخَ قَائِدِ الْمَلِكِ:
15 «لِمَاذَا اشْتَدَّ الأَمْرُ مِنْ قِبَلِ الْمَلِكِ؟» حِينَئِذٍ أَخْبَرَ أَرْيُوخُ دَانِيآلَ بِالأَمْرِ.
16 فَدَخَلَ دَانِيآلُ وَطَلَبَ مِنَ الْمَلِكِ أَنْ يُعْطِيَهُ وَقْتًا فَيُبَيِّنُ لِلْمَلِكِ التَّعْبِيرَ.
17 حِينَئِذٍ مَضَى دَانِيآلُ إِلَى بَيْتِهِ، وَأَعْلَمَ حَنَنْيَا وَمِيشَائِيلَ وَعَزَرْيَا أَصْحَابَهُ بِالأَمْرِ،
18 لِيَطْلُبُوا الْمَرَاحِمَ مِنْ قِبَلِ إِلهِ السَّمَاوَاتِ مِنْ جِهَةِ هذَا السِّرِّ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ دَانِيآلُ وَأَصْحَابُهُ مَعَ سَائِرِ حُكَمَاءِ بَابِلَ.
19 حِينَئِذٍ لِدَانِيآلَ كُشِفَ السِّرُّ فِي رُؤْيَا اللَّيْلِ. فَبَارَكَ دَانِيآلُ إِلهَ السَّمَاوَاتِ.
20 أَجَابَ دَانِيآلُ وَقَالَ: «لِيَكُنِ اسْمُ اللهِ مُبَارَكًا مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ، لأَنَّ لَهُ الْحِكْمَةَ وَالْجَبَرُوتَ.
21 وَهُوَ يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالأَزْمِنَةَ. يَعْزِلُ مُلُوكًا وَيُنَصِّبُ مُلُوكًا. يُعْطِي الْحُكَمَاءَ حِكْمَةً، وَيُعَلِّمُ الْعَارِفِينَ فَهْمًا.
22 هُوَ يَكْشِفُ الْعَمَائِقَ وَالأَسْرَارَ. يَعْلَمُ مَا هُوَ فِي الظُّلْمَةِ، وَعِنْدَهُ يَسْكُنُ النُّورُ.
23 إِيَّاكَ يَا إِلهَ آبَائِي أَحْمَدُ، وَأُسَبِّحُ الَّذِي أَعْطَانِي الْحِكْمَةَ وَالْقُوَّةَ وَأَعْلَمَنِي الآنَ مَا طَلَبْنَاهُ مِنْكَ، لأَنَّكَ أَعْلَمْتَنَا أَمْرَ الْمَلِكِ».
24 فَمِنْ أَجْلِ ذلِكَ دَخَلَ دَانِيآلُ إِلَى أَرْيُوخَ الَّذِي عَيَّنَهُ الْمَلِكُ لإِبَادَةِ حُكَمَاءِ بَابِلَ، مَضَى وَقَالَ لَهُ هكَذَا: «لاَ تُبِدْ حُكَمَاءَ بَابِلَ. أَدْخِلْنِي إِلَى قُدَّامِ الْمَلِكِ فَأُبَيِّنَ لِلْمَلِكِ التَّعْبِيرَ».
25 حِينَئِذٍ دَخَلَ أَرْيُوخُ بِدَانِيآلَ إِلَى قُدَّامِ الْمَلِكِ مُسْرِعًا وَقَالَ لَهُ هكَذَا: «قَدْ وَجَدْتُ رَجُلاً مِنْ بَنِي سَبْيِ يَهُوذَا الَّذِي يُعَرِّفُ الْمَلِكَ بِالتَّعْبِيرِ».
26 أَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ لِدَانِيآلَ، الَّذِي اسْمُهُ بَلْطَشَاصَّرُ: «هَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْتَ عَلَى أَنْ تُعَرِّفَنِي بِالْحُلْمِ الَّذِي رَأَيْتُ، وَبِتَعْبِيرِهِ؟»
27 أَجَابَ دَانِيآلُ قُدَّامَ الْمَلِكِ وَقَالَ: «السِّرُّ الَّذِي طَلَبَهُ الْمَلِكُ لاَ تَقْدِرُ الْحُكَمَاءُ وَلاَ السَّحَرَةُ وَلاَ الْمَجُوسُ وَلاَ الْمُنَجِّمُونَ عَلَى أَنْ يُبَيِّنُوهُ لِلْمَلِكِ.
28 لكِنْ يُوجَدُ إِلهٌ فِي السَّمَاوَاتِ كَاشِفُ الأَسْرَارِ، وَقَدْ عَرَّفَ الْمَلِكَ نَبُوخَذْنَصَّرَ مَا يَكُونُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ. حُلْمُكَ وَرُؤْيَا رَأْسِكَ عَلَى فِرَاشِكَ هُوَ هذَا:
29 أَنْتَ يَا أَيُّهَا الْمَلِكُ أَفْكَارُكَ عَلَى فِرَاشِكَ صَعِدَتْ إِلَى مَا يَكُونُ مِنْ بَعْدِ هذَا، وَكَاشِفُ الأَسْرَارِ يُعَرِّفُكَ بِمَا يَكُونُ.
30 أَمَّا أَنَا فَلَمْ يُكْشَفْ لِي هذَا السِّرُّ لِحِكْمَةٍ فِيَّ أَكْثَرَ مِنْ كُلِّ الأَحْيَاءِ، وَلكِنْ لِكَيْ يُعَرَّفَ الْمَلِكُ بِالتَّعْبِيرِ، وَلِكَيْ تَعْلَمَ أَفْكَارَ قَلْبِكَ.
31 «أَنْتَ أَيُّهَا الْمَلِكُ كُنْتَ تَنْظُرُ وَإِذَا بِتِمْثَال عَظِيمٍ. هذَا التِّمْثَالُ الْعَظِيمُ الْبَهِيُّ جِدًّا وَقَفَ قُبَالَتَكَ، وَمَنْظَرُهُ هَائِلٌ.
32 رَأْسُ هذَا التِّمْثَالِ مِنْ ذَهَبٍ جَيِّدٍ. صَدْرُهُ وَذِرَاعَاهُ مِنْ فِضَّةٍ. بَطْنُهُ وَفَخْذَاهُ مِنْ نُحَاسٍ.
33 سَاقَاهُ مِنْ حَدِيدٍ. قَدَمَاهُ بَعْضُهُمَا مِنْ حَدِيدٍ وَالْبَعْضُ مِنْ خَزَفٍ.
34 كُنْتَ تَنْظُرُ إِلَى أَنْ قُطِعَ حَجَرٌ بِغَيْرِ يَدَيْنِ، فَضَرَبَ التِّمْثَالَ عَلَى قَدَمَيْهِ اللَّتَيْنِ مِنْ حَدِيدٍ وَخَزَفٍ فَسَحَقَهُمَا.
35 فَانْسَحَقَ حِينَئِذٍ الْحَدِيدُ وَالْخَزَفُ وَالنُّحَاسُ وَالْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ مَعًا، وَصَارَتْ كَعُصَافَةِ الْبَيْدَرِ فِي الصَّيْفِ، فَحَمَلَتْهَا الرِّيحُ فَلَمْ يُوجَدْ لَهَا مَكَانٌ. أَمَّا الْحَجَرُ الَّذِي ضَرَبَ التِّمْثَالَ فَصَارَ جَبَلاً كَبِيرًا وَمَلأَ الأَرْضَ كُلَّهَا.
36 هذَا هُوَ الْحُلْمُ. فَنُخْبِرُ بِتَعْبِيرِهِ قُدَّامَ الْمَلِكِ.
37 «أَنْتَ أَيُّهَا الْمَلِكُ مَلِكُ مُلُوكٍ، لأَنَّ إِلهَ السَّمَاوَاتِ أَعْطَاكَ مَمْلَكَةً وَاقْتِدَارًا وَسُلْطَانًا وَفَخْرًا.
38 وَحَيْثُمَا يَسْكُنُ بَنُو الْبَشَرِ وَوُحُوشُ الْبَرِّ وَطُيُورُ السَّمَاءِ دَفَعَهَا لِيَدِكَ وَسَلَّطَكَ عَلَيْهَا جَمِيعِهَا. فَأَنْتَ هذَا الرَّأْسُ مِنْ ذَهَبٍ.
39 وَبَعْدَكَ تَقُومُ مَمْلَكَةٌ أُخْرَى أَصْغَرُ مِنْكَ وَمَمْلَكَةٌ ثَالِثَةٌ أُخْرَى مِنْ نُحَاسٍ فَتَتَسَلَّطُ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ.
40 وَتَكُونُ مَمْلَكَةٌ رَابِعَةٌ صَلْبَةٌ كَالْحَدِيدِ، لأَنَّ الْحَدِيدَ يَدُقُّ وَيَسْحَقُ كُلَّ شَيْءٍ. وَكَالْحَدِيدِ الَّذِي يُكَسِّرُ تَسْحَقُ وَتُكَسِّرُ كُلَّ هؤُلاَءِ.
41 وَبِمَا رَأَيْتَ الْقَدَمَيْنِ وَالأَصَابِعَ بَعْضُهَا مِنْ خَزَفٍ وَالْبَعْضُ مِنْ حَدِيدٍ، فَالْمَمْلَكَةُ تَكُونُ مُنْقَسِمَةً، وَيَكُونُ فِيهَا قُوَّةُ الْحَدِيدِ مِنْ حَيْثُ إِنَّكَ رَأَيْتَ الْحَدِيدَ مُخْتَلِطًا بِخَزَفِ الطِّينِ.
42 وَأَصَابِعُ الْقَدَمَيْنِ بَعْضُهَا مِنْ حَدِيدٍ وَالْبَعْضُ مِنْ خَزَفٍ، فَبَعْضُ الْمَمْلَكَةِ يَكُونُ قَوِيًّا وَالْبَعْضُ قَصِمًا.
43 وَبِمَا رَأَيْتَ الْحَدِيدَ مُخْتَلِطًا بِخَزَفِ الطِّينِ، فَإِنَّهُمْ يَخْتَلِطُونَ بِنَسْلِ النَّاسِ، وَلكِنْ لاَ يَتَلاَصَقُ هذَا بِذَاكَ، كَمَا أَنَّ الْحَدِيدَ لاَ يَخْتَلِطُ بِالْخَزَفِ.
44 وَفِي أَيَّامِ هؤُلاَءِ الْمُلُوكِ، يُقِيمُ إِلهُ السَّمَاوَاتِ مَمْلَكَةً لَنْ تَنْقَرِضَ أَبَدًا، وَمَلِكُهَا لاَ يُتْرَكُ لِشَعْبٍ آخَرَ، وَتَسْحَقُ وَتُفْنِي كُلَّ هذِهِ الْمَمَالِكِ، وَهِيَ تَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ.
45 لأَنَّكَ رَأَيْتَ أَنَّهُ قَدْ قُطِعَ حَجَرٌ مِنْ جَبَل لاَ بِيَدَيْنِ، فَسَحَقَ الْحَدِيدَ وَالنُّحَاسَ وَالْخَزَفَ وَالْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ. اَللهُ الْعَظِيمُ قَدْ عَرَّفَ الْمَلِكَ مَا سَيَأْتِي بَعْدَ هذَا. اَلْحُلْمُ حَقٌّ وَتَعْبِيرُهُ يَقِينٌ».
46 حِينَئِذٍ خَرَّ نَبُوخَذْنَصَّرُ عَلَى وَجْهِهِ وَسَجَدَ لِدَانِيآلَ، وَأَمَرَ بِأَنْ يُقَدِّمُوا لَهُ تَقْدِمَةً وَرَوَائِحَ سُرُورٍ.
47 فَأَجَابَ الْمَلِكُ دَانِيآلَ وَقَالَ: «حَقًّا إِنَّ إِلهَكُمْ إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الْمُلُوكِ وَكَاشِفُ الأَسْرَارِ، إِذِ اسْتَطَعْتَ عَلَى كَشْفِ هذَا السِّرِّ».
48 حِينَئِذٍ عَظَّمَ الْمَلِكُ دَانِيآلَ وَأَعْطَاهُ عَطَايَا كَثِيرَةً، وَسَلَّطَهُ عَلَى كُلِّ وِلاَيَةِ بَابِلَ وَجَعَلَهُ رَئِيسَ الشِّحَنِ عَلَى جَمِيعِ حُكَمَاءِ بَابِلَ.
49 فَطَلَبَ دَانِيآلُ مِنَ الْمَلِكِ، فَوَلَّى شَدْرَخَ وَمِيشَخَ وَعَبْدَنَغُوَ عَلَى أَعْمَالِ وِلاَيَةِ بَابِلَ. أَمَّا دَانِيآلُ فَكَانَ فِي بَابِ الْمَلِكِ.

حلاوين
مفردها حلوان: عطاء، جائزة، هدية.
قَصِم
سريع العطب والكسر، هَش

يا حبيبي لا تفتي بما ليس لك به علم في كتاب لا يخصك الم تقل ان الكتاب المقدس محرف يا عم او تكدبون لي يامنون بي دنكم و انت ان تضمن لك الجنة الا تخش يوم تلق ربك او انت ضمنت لك الجنة من رسولك

http://www.kalimatalhayat.com/commentaries/commentaries.htm
http://www.arabicbible.com/bible/doc_bible.htm
تفضل هدي مني لو لم اكن احبك فسر ياخي الكتاب المقدس بي الحق و احدر يوم تلقا ربك
و سلام المسيح على من اردى الهدى احيان خلاصك في المكان الدي لا تضنون كما قال المسيح القدوس فتش الكتوب التي انتم تضنون ان لكم فيها خلاصكم.

28 11 2009
صوت الحق

والله لا اعلم ما هو مصر الثقة التي يتكلم بها المسيحيون
في ديانة مليئة بالتناقضات و الأقوال المغلوطة
مما يجعل الطفل الصغير يكتشف انها من صنع بشر ومن المستحيل ان تكو من صنع الله عز وجل
تقولون ثلاثة والثلاثة احد وال واحد اتنين نحن لا نفهم شيئاً
واعتقد انكم انتم لا تفقهون حديثاً
بالحق والحق اقول
لم اجد الا تشابها واحداً بين ديانتكم ومسلسل هرقلو زينا عندم نزل زيوس وتزوج من ام هرقليز
فكان هرقليز نصفه اله ونصفه بشر
غير ذلك لا اجد
هداكم الله

9 05 2010
islam is light

هل تعرفون حقا المسيح
هل عهد اليكم ان تتخدوه الها
هل امركم بالرهبانية
هل قراتم جيده كتابكم
لمادا توجد اكثر من طبعة للانجبل
لا تعرفون الرب سوى يوم الاحد
هل قطعة الخشب تخلص من الدنوب
الكنيسة اباحت كل شيىء
لمادا تعبدون الرب بواسطة
غدا سيسئلكم المسيح بما لفقتم له من تهم********************

سيتبرىء من عبادتكم لمادا سيكون جوابكم *****************لمادا تلغون عقولكم
انتم تخافون من اليهود
وتعبدون الرهبان الشواد
سرقتم كلمة*الله*من المسلمين
كتابكم مليىء بالخرافات واللحاجي واللواطيات*******************************اريد جوابا ايها الضالون

14 09 2010
jojo

كالعادة … يجيبهم احد ويتهجمون عليه … يا اخوان مافي حد يرد على الاخ المسيحي؟؟
ليش تهجمتوا على المسيحية مباشرة؟؟ الاخ رد على الموضوع بشكل جميل مع الدلائل … لكن كعادتكم لاتعرفون الجواب فتغيرون الموضوع وتتهربون وتهددون وتقولون كلام كالطفل الذي يغضب من صديقه.
لاتردوا بشئ ان لم يكن لديكم برهان او اقوال تردوا بها.

1 12 2010
mohammed

انتي الي جيبي برهانك اذا كنتي صادقة قال الله تعالى : ﴿٧١﴾ لَقَد كَفَرَ الَّذينَ قالوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ المَسيحُ ابنُ مَريَمَ ۖ وَقالَ المَسيحُ يٰبَنى إِسرٰءيلَ اعبُدُوا اللَّهَ رَبّى وَرَبَّكُم ۖ إِنَّهُ مَن يُشرِك بِاللَّهِ فَقَد حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيهِ الجَنَّةَ وَمَأوىٰهُ النّارُ ۖ وَما لِلظّٰلِمينَ مِن أَنصارٍ ﴿٧٢﴾ لَقَد كَفَرَ الَّذينَ قالوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلٰثَةٍ ۘ وَما مِن إِلٰهٍ إِلّا إِلٰهٌ وٰحِدٌ ۚ وَإِن لَم يَنتَهوا عَمّا يَقولونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذينَ كَفَروا مِنهُم عَذابٌ أَليمٌ ﴿٧٣﴾ أَفَلا يَتوبونَ إِلَى اللَّهِ وَيَستَغفِرونَهُ ۚ وَاللَّهُ غَفورٌ رَحيمٌ ﴿٧٤﴾ مَا المَسيحُ ابنُ مَريَمَ إِلّا رَسولٌ قَد خَلَت مِن قَبلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدّيقَةٌ ۖ كانا يَأكُلانِ الطَّعامَ ۗ انظُر كَيفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الءايٰتِ ثُمَّ انظُر أَنّىٰ يُؤفَكونَ ﴿٧٥﴾ قُل أَتَعبُدونَ مِن دونِ اللَّهِ ما لا يَملِكُ لَكُم ضَرًّا وَلا نَفعًا ۚ وَاللَّهُ هُوَ السَّميعُ العَليمُ ﴿٧٦﴾ وااتي برهانك انما الله اله واحد لا اله الا هو ولو تقولين انه عيسى ابن الله لانه ماعنده اب كان ادم ابن الله ويستاهل انه يكون ابن الله اكثر لانه ماعنده اب ولا ام ولكن سبحان الله عما تشركون وسبحان الله ان يتخذ اله معه مالمسيح ابن مريم عليه السلام الا رسول رسوول وكان عنده معجزات وكان يحيي الموتى بإذن الله وروح القدس هو جبريل وجبريل هو وحي الله ووحي الله هو رسول الله للانبياء والمرسلين انا ابي اعرف شلون مخلوق يكون اله يعني مثلا عيسى شلون يكون اله وعندكم في كنايسكم صوره والخرافات وهالسوالف والانجيل انكتب بعد عيسى ب ٢٤٠ سنة والحواريين انتشرو في العالم ودعو الناس وبعد ما ماتوا الي امنو بهم شافو انه قليل من الناس يصدقونهم وكانو الناس يقولون مستحيل شلون يكون بدون اب احنه مانصدق وقام كل واحد من بقع الكرة الارضية يحرف الانجيل ويكتب ثالوث ورب والمسيح ومريم وسوالفكم ومثلا كان واحد في مصر حرف الانجيل ونشر المسيحية وانشأ القبطية وواحد في اوروبا حرف الانجيل ونشر المسيحية وانشأ الكاثوليكية انتو متى بتعقلون متى عقلكم بيكبر تقولون انه عيسى اله وهو انسان وامه الهة وهي انسانة يعني لا تقولونلي الاب بعد انسان اذا فكرتو في عيسى تفكرون برجل وسيم جميل اذا فكرتو بالاب تفكرون في رجال مثل سانتا كلاوس قاعد على العرش واذا فكرتو بروح القدس رجال عنده اجنحة ويقعد ويمسح على راس عيسى وعيسى حزين يعني معناته انه محتاج لعبادتكم مب انتو محتاجين لعبادته وهو يقول في الانجيل انه بيصلي وبيطلب من الاب وشلون اله مايقدر يسوي الي يبيه حق نفسه ياناس هاذي مسألة تفكر تتوقعون شي بينزل على بني اسرائيل ومابيتحرف هم القوم المفسدين انتو ناس عرب في قلوبكم متاهه وشرك وضيق والله قال انه بيستبدلهم بناس غيرهم وهاذا اختبار لهم بيقولون ناس اميين ينزل على واحد منهم كتاب من الله ويضحكون كبرو عقلكم انتو ناس اجدادكم مسلمين واجبروا على انهم مسلمين من الحملات الصليبية والله اوجب على المرأة لبس الحجاب للحماية من الرجال و من الافكار الخاطئة الي تدفعم على ــــــــــــ وبس ياناس متى تفكرون ان الله هو الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد واقولكم عن زكريا بطرس الله يسلمكم هذا اغبى شخص شفته في حياتي كهذا المثال :الله قال في القرأن اية ماحافظهه بس هذا الي اعرفه انه اغرق فرعون وجنوده واية ثانية انه ينجيه ببدنه ليكون لمن بعده اية يعني انه الله ينجيه ببدنه يعني مايخليه يغرق في اعماق البحر لا يعني ينجيه وانه يخليه في مكان قريب عشان بني اسرائيل يتأكدون قام زكريا بطرس وبدون مايقرأ التفسير وسماه التناقض اول شي خل يشوف التناقضات الي عنده في الانجيل وبعدين خله يتكلم وشكرا لكم والدعوة منا ولكن الهداية من الله الواحد الاحد

5 11 2010
المسلم الذي ينصح المسيحي

الااقلكم كلكم ياالمسيحييين نحن نعترف ان هنالك رسول او نبي هو المسيح بس انتم غلاه لاتعرفون ماذا تقولون تنقسمون في القول 3 فمنكم من يقول ان المسيح هو الله ومنكم يقول هو وامه الهان ومنكم من يقول انه ثالث ثلاثه وانتم ضائعون بينهم وكل كتبكم انتم او معضمكم تعترفون بانها محرفه وعندكم القسيس لا يتزوج ولا تعرفون الله الا في الكنيسه فكيف نصدقكم ولا اقول الا هداكم الله

1 12 2010
mohammed

وقال الله تعالى : وَإِذ قالَ اللَّهُ يٰعيسَى ابنَ مَريَمَ ءَأَنتَ قُلتَ لِلنّاسِ اتَّخِذونى وَأُمِّىَ إِلٰهَينِ مِن دونِ اللَّهِ ۖ قالَ سُبحٰنَكَ ما يَكونُ لى أَن أَقولَ ما لَيسَ لى بِحَقٍّ ۚ إِن كُنتُ قُلتُهُ فَقَد عَلِمتَهُ ۚ تَعلَمُ ما فى نَفسى وَلا أَعلَمُ ما فى نَفسِكَ ۚ إِنَّكَ أَنتَ عَلّٰمُ الغُيوبِ ﴿١١٦﴾ انما عيسى رسول من عند الله

17 04 2011
محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني من جميع الطوائف والأديان كل واحد يعبد ربه بنيه خالصه حتا لو كان هندوسي الله يغفر له ويرحمه مادام يسعى الى رضوان الله والعجب العجاب اننا نجد ناس واصلين وقاطعين اشواط طويله في العلم لايتجاوز علمهم علم انسان مختل عقليا فتراهم يفسرون الأشياء على مزاجهم وعلى هواهم هؤلاء الناس هم شر البريهوهم كالأنعام بل هم اضل وخير دليل على كلامي هم التكفيريون والمتشددون من القاعده ومن احبهم ودافع عنهم وسترون من ردودهم على كلامي ماهو دليل قاطع على سقوط اخلاقهم وتشددهم وحبهم للدماء وانتهاك الحرمات والله ولي التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

19 08 2011
حسن

لا إله إلا الله محمد رسول الله

استغفر الله العظيم وأتوب اليه

أعودبالله من الشيطان الرجيم أمنت بالله ورسوله

9 11 2011
لاإله إلا الله

كيف لأله ان يكون له ولد ؟؟

لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير

لكل المسيحيين اتمنى ان تسمعوا هذه التلاوه من القرأن وثم اتبعوا حدسكم
V

( سبحان الله القرأن الكريم حتى من يسمعه يعلم انه ليس بكلام بشر , بعكس الانجيل )

24 11 2011
فريد اسد الحوطي

جزاك الله خير اخي في الله موضوع شيق ورائع ولكن ماكدره هو وجود هذة التعليقات لهؤلاء الكفار الصليبيين ونحن كمسلمين في غنى عن هذة التعليقات التي لاتزيدنا في ديننا شيئ ولا تصلح في كفرهم شيئ ولا ارى حاجة في بقاءها على الصفحة وارجوا منك مسحها

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s




Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 152 other followers

%d bloggers like this: